سفارش تبلیغ
صبا ویژن
خداوند، سکوت را در سه جا دوست دارد :به هنگام خوانده شدن قرآن، به هنگام پیش رفتن به سوی دشمن، و به هنگام تشییع جنازه . [رسول خدا صلی الله علیه و آله]
 
پنج شنبه 86 بهمن 4 , ساعت 12:5 عصر

ولایت علی (ع)امر من الله

عندما نصب النبی ( صلى الله علیه وآله ) علیا ( علیه السلام ) أمیرا للمؤمنین وخلیفة لرسول رب العالمین یوم غدیر خم وأمر المسلمین کافة للبیعة ، جاءه أبو بکر وعمر وقالا لرسول الله ( صلى الله علیه وآله ) : هذا

التشریع أمر منک أو من الله ؟ فقال ( صلى الله علیه وآله ) : إنه من أمر الله [1].

حدثنا محمد بن حیان المازنی ، حدثنا کثیر بن یحیى ، ثنا أبو کثیر بن یحیى ، ثنا أبو عوانة وسعید بن عبد الکریم بن سلیط الحنفی ، عن الأعمش ، عن حبیب بن أبی ثابت ، عن عامر بن واثلة ، عن زید بن أرقم ، قال : لما رجع رسول الله صلى الله علیه وسلم من حجة الوداع ونزل غدیر خم ، أمر بدوحات فقمن ، ثم قام فقال : " کأنی قد دعیت فأجبت ، إنی تارک فیکم الثقلین ، أحدهما أکبر من الآخر کتاب الله وعترتی ، فانظروا کیف تخلفونی فیهما ؟ فإنهما لن یتفرقا حتى یردا علی الحوض " ثم قال : " إن الله مولای وأنا ولی کل مؤمن " ثم أخذ بید علی ، فقال : " من کنت مولاه فهذا مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه " فقلت لزید : أنت سمعت من رسول الله ؟ فقال : ما کان فی الدوحات أحد إلا قد رآه بعینه وسمعه بأذنیه .[2]

 

الغدیر هویة التشیع

موقف النبی ( ص ) یوم غدیر خم وذلک عند نزول الآیة : * ( یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیک من ربک وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله یعصمک من الناس ) * 69 / المائدة . وعندها أوقف النبی ( ص ) الرکب وصنعوا له منبرا من أحداج الإبل خطب علیه خطبته المعروفة ثم أخذ بید علی وقال : ألست أولى بالمؤمنین من أنفسهم ؟ قالوا : بلى ، فکررها ثلاثا ثم قال : " من کنت مولاه فهذا علی مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاده وانصر من نصره واخذل من خذله " فلقیه الخلیفة الثانی فقال : هنیئا لک یا ابن أبی طالب أصبحت مولای ومولى کل مؤمن ومؤمنة [3].

 

مناظره فی الغدیر

قال العلوی للملک : أیها الملک قل للوزیر : هل الحق أحق أن یتبع أن السلف ؟ ألیس تقلید السلف ضد الحق مشمول لقوله تعالى : قالوا * ( إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون ) * . قال الملک ( موجها الخطاب إلى العلوی ) : إذا لم یکن هؤلاء الثلاثة خلفاء لرسول الله فمن هو خلیفة رسول الله ؟ قال العلوی : خلیفة رسول الله هو الإمام علی بن أبی طالب . قال الملک : ولماذا هو خلیفة ؟

قال العلوی : لأن الرسول عینه خلیفة من بعده ، حیث أنه ( ص ) أشار إلى خلافته فی مواطن کثیرة جدا ومن جملتها لما جمع الناس فی منطقة بین مکة والمدینة یقال لها : ( غدیر خم ) ورفع ید علی وقال للمسلمین : من کنت مولاه فهذا علی مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله ، ثم نزل عن المنبر وقال للمسلمین وعددهم یزید على مائة وعشرین ألف إنسان : سلموا على بإمرة المؤمنین ، فجاء المسلمون واحدا بعد واحد وهم یقولون لعلی : السلام علیک یا أمیر المؤمنین ، فجاء أبو بکر وعمر وسلما على علی علیه السلام بإمرة المؤمنین وقال عمر : السلام علیک یا أمیر المؤمنین ( بخ بخ لک یا ابن أبی طالب أصبحت مولای ومولى کل مؤمن ومؤمنة ) . فإذن الخلیفة الشرعی لرسول الله ( ص ) هو علی بن أبی طالب

 قال الملک : ( موجها الکلام إلى الوزیر ) هل صحیح ما یذکره العلوی ؟ قال الوزیر : نعم هکذا ذکر

المؤرخون والمفسرون. قال الملک : دعوا هذا الکلام ، وتکلموا حول موضوع آخر[4].

 

الغدیرعید فی الإسلام

فی الیوم الثامن عشر من ذی الحجة سنة عشرة للهجرة ، جمع النبی الأکرم ( صلى الله علیه وآله وسلم) المسلمین عند رجوعه من الحج فی مکان یسمى غدیر خم ، وخطبهم خطبة مفصلة ، وفی آخر خطبته قال : ألستم تعلمون أنی أولى بکل مؤمن من نفسه ؟ قالوا : بلى ، فأخذ بید علی فقال : اللهم من کنت مولاه فعلی مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه فلقیه عمر بعد ذلک فقال : هنیئا لک یا بن أبی طالب ، أصبحت وأمسیت مولى کل مؤمن ومؤمنة . فهل لهذا الیوم منزلة فی الشریعة ؟ ذهب الشیعة إلى أنه یوم عید وفرح وسرور ، واعتمدوا على روایات کثیرة استدلوا بها على کونه عیدا . وذهب قوم من المسلمین إلى أنه لیس بعید ، ومن اتخذه عیدا فهو مبتدع ! ! وتعصب هذا البعض من المسلمین أشد التعصب ضد الشیعة ، وأباح دماءهم لأجل اتخاذهم یوم الغدیر یوم عید . ومن نقب صفحات التاریخ یجد فیها الکثیر من هذه التعصبات والمجازر الطائفیة ضد مذهب أهل البیت ( علیهم السلام ) لأجل اتخاذهم یوم الغدیر عیدا ، ویوم عاشوراء - الذی قتل فیه ریحانة الرسول وسبطه الحسین بن علی ( علیه السلام ) یوم حزن وعزاء[5] .

 

استشهاد الامام الحسین (ع) بیوم الغدیر

روى سلیم بن قیس أنه لما کان قبل موت معاویة بسنة ، حج الحسین بن علی صلوات الله علیهما وعبد الله بن عباس وعبد الله بن جعفر معه ، فجمع الحسین علیه السلام بنی هاشم رجالهم ونساءهم وموالیهم ، ومن الأنصار ممن یعرفه الحسین علیه السلام وأهل بیته ، ثم أرسل رسلا لا تدعوا أحدا ممن حج العام من أصحاب رسول الله صلى الله علیه وآله المعروفین بالصلاح والنسک إلا اجمعهم لی ، فاجتمع إلیه بمنى أکثر من سبعمائة رجل وهم فی سرادقه ، عامتهم من التابعین ، ونحو من مائتی رجل من أصحاب النبی صلى الله علیه وآله ، فقام فیهم خطیبا فحمد الله وأثنى علیه ، ثم قال علیه السلام : اسمعوا مقالتی واکتبوا قولی ، ثم ارجعوا إلى أمصارکم وقبائلکم فمن آمنتم من الناس ووثقتم به فادعوهم إلى ما تعلمون من حقنا ، فإنی أتخوف أن یدرس هذا الأمر ، ویذهب الحق ویغلب ، والله متم نوره ولو کره الکافرون » ولم یترک شیئا مما أنزل الله فیهم من القرآن إلا تلاه وفسره ، ولا شیئا مما قاله رسول الله صلى الله علیه وآله فی أبیه وأخیه وأمه وفی نفسه وأهل ‹ صفحه 272 › بیته إلا رواه ، وکل ذلک یقول أصحابه : اللهم نعم ، وقد سمعنا وشهدنا ، ویقول التابعی : اللهم قد حدثنی به من أصدقه وأأتمنه من الصحابة ، فقال : أنشدکم الله ألا حدثتم به من تثقون به وبدینه . قال سلیم : فکان فیما ناشدهم الحسین علیه السلام ، وذکرهم أن قال : أنشدکم الله أتعلمون أن علی بن أبی طالب کان أخا رسول الله حین آخى بین أصحابه فآخى بینه وبین نفسه ، وقال : أنت أخی وأنا أخوک فی الدنیا والآخرة ؟ . قالوا : اللهم نعم . قال : أنشدکم الله هل تعلمون أن رسول الله اشترى موضع مسجده ومنازله فابتناه ثم ابتنى فیه عشرة منازل تسعة له وجعل عاشرها فی وسطها لأبی ، ثم سد کل باب شارع إلى المسجد غیر بابه فتکلم فی ذلک من تکلم فقال : ما أنا سددت أبوابکم وفتحت بابه ، ولکن الله أمرنی بسد أبوابکم وفتح بابه ، ثم نهى الناس أن یناموا فی المسجد غیره ، وکان یجنب فی المسجد ومنزله فی منزل رسول الله ، فولد لرسول الله وله فیه أولاد ؟ قالوا : اللهم نعم . قال : أنشدکم الله أتعلمون أن رسول الله نصبه یوم غدیر خم فنادى له بالولایة ، وقال : لیبلغ الشاهد الغائب ؟ قالوا : اللهم نعم [6].

 

الغزالی یقبح عمر بانکاره الغدیر

قال سبط ابن الجوزی فی " تذکرته " ما لفظه : وذکر أبو حامد الغزالی فی کتاب " سر العالمین وکشف ما فی الدارین "  ألفاظا تشبه هذا ، فقال : قال رسول الله صلى الله علیه وآله لعلی علیه السلام یوم " غدیر خم " : " من کنت مولاه فعلی مولاه " ، فقال عمر بن الخطاب : بخ بخ یا أبا الحسن ! أصبحت مولای ومولى کل مؤمن ومؤمنة . قال : وهذا تسلیم ورضاء وتحکیم ، ثم بعد هذا غلب الهوى حبا للرئاسة ، وعقد البنود ، وخفقان الرایات ، وازدحام الخیول فی فتح الأمصار ، وأمر الخلافة ونهبها ، فحملهم على الخلاف ، فنبذوه وراء ظهورهم ، واشتروا به ثمنا قلیلا ، فبئس ما یشترون [7].

 

ثواب الصیام فی یوم الغدیر

قال الحافظ الخطیب البغدادی : حدثنا عبد الله بن علی بن محمد بن بشران ، أنبأنا علی بن عمر الحافظ ، أنبأنا أبو نضر حبشون بن موسى بن أیوب الخلال ، حدثنا علی بن سعید الرملی ، حدثنا ضمرة بن ربیعة القرشی ، عن ابن شوذب ، عن مطر الوراق ، عن شهر بن حوشب ، عن أبی هریرة ، قال : من صام ثمانی عشرة من ذی الحجة کتب له صیام ستین شهرا ، وهو یوم غدیر خم لما أخذ النبی ( صلى الله علیه وآله ) بید علی بن أبی طالب فقال : " ألست ولی المؤمنین ؟ " قالوا : بلى یا رسول الله ، قال : " من کنت مولاه فعلی مولاه " فقال عمر بن الخطاب : بخ بخ لک یا ابن أبی طالب ، أصبحت مولای ومولى کل مسلم ، فأنزل الله عز وجل * ( الیوم أکملت لکم دینکم ) [8].

شبهات حول الغدیر و ردها

حول أحادیث نصب النبی علیا وصیا وخلیفة یشکلون على الشیعة بأنهم یدعون أن النبی أوصى بالخلافة والإمامة لعلی وولده : وأن الصحابة خالفوا وصیة النبی صلى الله علیه وآله وسلم . الجواب لقد ثبت عند الشیعة والسنة أن النبی صلى الله علیه وآله نصب علیا علیه السلام خلیفة وإماما من بعده بمحضر جماعات المسلمین عند الرجوع من حجة الوداع فی غدیر خم ، ونادى بذلک عند اجتماعهم حتى شاع وذاع وملأ صیته الأسماع والأصقاع ، وقد بلغت أسانید خبر الغدیر فی کتب السنة فوق حد التواتر فی الکثرة ، وجاوزت میزان ما یوجب

القطع والیقین[9] .



[1] . الکشکول المبوب - الحاج حسین الشاکری - ص 18

 

[2] . المسند الصحیح - محمد حیاة الأنصاری - ص 153

 

[3] . هویة التشیع - الدکتور الشیخ أحمد الوائلی - ص 31

[4] . المناظرات بین فقهاء السنة وفقهاء الشیعة - مقاتل بن عطیة - ص 21 - 23

 

[5] . عید الغدیر فی الإسلام - الشیخ الأمینی - ص 8 - 9

[6] . الانتصار - العاملی - ج 8 - ص 271 - 272

[7] . لروض النضیر فی معنى حدیث الغدیر - فارس حسون کریم - ص 60

[8] . معجم المحاسن والمساوئ - أبو طالب التجلیل التبریزی - ص 152

[9] . شبهات حول الشیعة - أبو طالب التجلیل التبریزی - ص 51

 



لیست کل یادداشت های این وبلاگ